• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

المادة 15 الاثار القانونية الناجمة عن اخلال المتعاقدين بالتزاماتهم التعاقدية

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
عضو في شباب الرافدين
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
2018-10-15
43,826
شباب الرافدين
جوهرة
დ4,853
الجنس
أنثى
المادة 15

الاثار القانونية الناجمة عن اخلال المتعاقدين بالتزاماتهم التعاقدية:
أولاً: الاثار القانونية المارتبة على الاخلال قبل العقد في حالة نكول المناقص الفائز عن توقيع العقد بعد التبلغ بكتاب الاحالة مع / أو عند تقديم المناقص لبيانات وبطرق غير مشروعة ومخالفة لشروط المناقصة، مع مراعات احكام المادة (14) الفقرة (ز) وتتخذ الاجراءات الآتية:
أ‌. مصادرة التأمينات الأولية الخاصة بالمناقص الناكل.
ب‌. إحالة المناقصة على المرشح الثاني ويتحمل المناقص الناكل البدلين الناجم عن تنفيذ العقد مع مصادرة تأميناته الأولية.
ج. في حالة نكول المرشح الثاني وحسب التسلسل للاحالة عن توقيع العقد و/ أو عدم تقديم خطاب ضمان حسن التنفيذ فلجهة التعاقد ترسية المناقصة على المناقص الثالث ويتحمل كل من الناكلين الأول والثاني فرق البدلين وحسب فرق المبالغ الخاصة بالترشيح لهم مع مصادرة التأمينات الأولية. وفي حالة نكول المرشح الثالث يتم اعادة الاعلان عن المناقصة ويتحمل الناكلين الثلاث الفرق وبين السعر الذي سترسو عليه المناقصة كل بنسبة سعره المقدم.
د. تطبق على المناقصين الناكلين الإجراءات المنصوص عليها في الفقرات (أ) و(ب) و(جـ) من هذا البند عند حدوث النكول أثناء نفاذ عطاءاتهم الخاصة بالمناقصة.
ثانياً: الآثار القانونية المترتبة على الاخلال بعد توقيع العقد:
أ‌. مصادرة التامينات النهائية الخاصة بحسن التنفيذ.
ب‌. اصدار قرار بسحب العمل وتنفيذ على حساب في عقود الاشغال وفقا لنص المادة (65) من الشروط العامة لمقاولات الهندسة المدنية ويتم تنفيذ العمل باحدى الطريقتين.
1. اما من قبل لجنة الاسراع تشكل لهذا الغرض يمثل فيها المقاول.
2. أو بالاعلان عن مناقصة أو الدعوة المباشرة لاحالة العمل المتبقي على مقاول اخر.
3. تفرض التحميلات الادارية بنسبة 20% عشرين من المائة من كلفة الأعمال المخل بها في عقود الأشغال وعلى جهة تحديد هذه النسبة ابتداءا في شروط المناقصة وتثبت أيضا في العقد.
ج. اصدار قرار سحب العمل وتنفيذه على حساب المجهزين أو الاستشاريين المخلين بالتزاماتهم عن طريق متعاقد اخر وفقا لأحد أساليب المنصوص عليها في المادة (4) من هذه التعليمات ووفقا لكشف جديد للأعمال والالتزامات المخل بها.
د. يتم احتساب الغرامات التاخيرية وأية التزامات مالية اخرى فاذا وجد بعد تصفية الحسابات النهائية بأن حسابه دائن فلا يعطى له شيء واذا وجد حسابهمدين فيتم المطالبة بالتعويض بذلك المبلغ ويتحمل المتعاقد المخل فرق البدلين عند تنفيذ العقد على حسابه
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل