• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ما هو الضغط الشرياني و العلامات والأعراض و قراءات ضغط الدم الطبيعية

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    جناب المديرة صبحكم الله بالخير شلون اتواصل وياكم

احمد العميري

عضو نشيط
عضو في شباب الرافدين
2020-03-21
303
بغداد
جوهرة
დ2,010
الجنس
ذكر
فرط الضغط (HTN) أو فرط ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، ويُسّمى في بعض الأحيان فرط الضغط الشرياني، هو حالة مرضية مزمنة يكون فيها ضغط الدم في الشرايين مرتفعًا. هذا الارتفاع يتطلب من القلب العمل بجهد أكبر من المعتاد لكي يتمكن من دفع الدم في الأوعية الدموية. يتكون ضغط الدم من رقمين هما الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي، وهذا يعتمد على الضغط الحاصل والمقاس أثناء تقلص عضلة القلب (الانقباض) أو استرخائها بين الضربات (الانبساط). يتراوح ضغط الدم الانقباضي الطبيعي أثناء الراحة بين 100-140 مم زئبق (القراءة العليا) والانبساطي بين 60-90 مم زئبق (القراءة السفلى). يعتبر ضغط الدم مفرطا إذا كانت قيمته تبلغ أو تزيد عن 140/90 مم زئبق باستمرار.
من أنواعمرض وعائي، ومرض شرياني، وعلامة سريرية
العلامات والأعراض​
نادرا ما يرافق ارتفاع ضغط الدم أعراض أخرى، أما تحديد الإصابة به فعادة ما يكون من خلال الكشف الطبي، أو عندما يشكو المريض من مشاكل غير ذات صلة. هنالك نسبة من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يشكو من الصداع (خاصة في القذال وهو الجزء الخلفي من الرأس وفي الصباح)، وكذلك الدوار والدوخة والطنين وقد يصاحبه غواش في الرؤية أو نوبات الإغماء.[3] ومع ذلك، فإن هذه الأعراض قد تكون ذات صلة بالقلق بدلاً من ارتفاع ضغط الدم نفسه.
أعراض الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم :
معظم مرضى الضغط (95 % من الحالات) يعانون من ارتفاع ضغط الدم الأساسي، حيث المسبب الرئيسي له غير معروف حتى الآن، ولكن هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض، بعضها عوامل جينية وأخرى بيئية، حيث لاحظ العلماء أن الأشخاص المصابين بالسمنة والأشخاص الذين يعانون من الضغط العصبي المستمر هم أكثر عرضة للاصابة بارتفاع ضغط الدم.
في المقابل يعاني بعض الأشخاص (5 % من الحالات) من مرض ارتفاع ضغط الدم الثانوي، وهو ارتفاع في ضغط الدم الناتج عن سبب آخر معروف كوجود اعتلال في وظائف الكلى، أو أمراض غدية أو هرمونية أو حتى نتيجة لتناول أدوية معينة.
قراءات ضغط الدم الطبيعية والمرتفعة
1) ضغط الدم الطبيعي: يكون على ضغط دم انقباضي أقل من 120 ملمتر زئبقي وضغط دم انبساطي أقل من 80 ملمتر زئبقي.
2) حالة ما قبل ارتفاع الضغط: يكون فيها ضغط الدم أعلى من الطبيعي ولكنه ليس كافياً لتشخيص الإصابة بمرض ارتفاع الضغط، والمصاب بها يصبح أكثر عرضة للإصابة بمرض ارتفاع الضغط. تحدث حالة ما قبل ارتفاع الضغط على ضغط انقباضي ما بين 120-139 ملمتر زئبقي أو ضغط انبساطي ما بين 80-89 ملمتر زئبقي.
3) مرض ارتفاع الضغط: يشخص المرض بعد إجراء عدة قياسات لضغط الدم على عدة جلسات، ويكون فيها معدل ضغط الدم الانقباضي أكبر أو يساوي 140ملمتر زئبقي أو معدل ضغط دم انبساطي أكبر أو يساوي من 90 ملمتر زئبقي.
4) بنوبة فرط الضغط (Hypertensive crises): هي حالة طبية طارئة تنجم عن الارتفاع الحاد والشديد لضغط الدم الشرياني، وتحدث على ضغط دم انقباضي أكبر أو يساوي 180 ملمتر زئبقي أو ضغط دم انبساطي أكبر أو يساوي 120 ملمتر زئبقي، مما قد ينتج عنه مضاعفات مختلفة ويصاحب هذه الحالة بعض الأعراض مثل الصداع الشديد والدوار والغثيان والتقيؤ وتسارع نبض القلب وألم في الصدر، ويتوجب نقل المريض فوراً الى المستشفى لتلقي العلاج.
أهداف العلاج :
يهدف علاج مرض ارتفاع ضغط الدم إلى التقليل من تطور المرض ومنع حدوث المضاعفات الناتجة عنه، وذلك من خلال تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويعتمد مقدار الانخفاض اللازم في ضغط الدم على حالة المريض والأمراض الآخرى التي يعاني منها، كالتالي:
1. إذا كان المريض لا يعاني من أمراض أخرى غير ارتفاع الضغط، يكون الهدف من العلاج هو تخفيض ضغط الدم إلى قراءة أقل من 140/90 ملمتر زئبقي.
2. إذا كان المريض يعاني من مرض السكري أو مرض الكلى المزمن أو من تصلب الشرايين التاجية أو عانى من قبل من الجلطات الدماغية أو الذبحات الصدرية، يكون الهدف من العلاج هو تخفيض ضغط الدم إلى قراءة أقل من 130/80 ملمتر زئبقي.
3. إذا كان المريض يعاني من ضعف في عضلة القلب، يكون الهدف من العلاج هو تقليل ضغط الدم إلى قراءة أقل من 120/80 ملمتر زئبقي.
4. إذا كان المريض يعاني من وجود زلال في البول، يكون الهدف من العلاج هو تخفيض ضغط الدم إلى قراءة أقل من 125/75 ملمتر زئبقي.
5. إذا كان مريض الضغط يقوم بعمل غسيل للكلى، يكون الهدف من العلاج هو تخفيض ضغط الدم إلى قراءة أقل من 140/90 ملمتر زئبقي قبل جلسة الغسيل، وقراءة أقل من 130/80 ملمتر زئبقي بعد جلسة الغسيل.
المصادر
ويكيبيديا
الغد
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل