• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

طريقة عمل خداديات

قارورة وفه

جنني هواك من حيث لا ادري
2020-02-28
12,408
العراق
جوهرة
დ1,137
الجنس
ذكر

5-3-768x432.jpg




تعتبر الخداديات من الأمور اللازمة التي توجد داخل أى منزل ، وهي من الأعمال البسيطة التي يمكن أن تقوم بها سيدة المنزل في صنعها وتنسيقها ، وخصوصا إذا كانت تفضل القيام بالخياطة والحرف اليدوية ، فإن صنع الخداديات يعتبر واحدة من الأفكار الممتعة والسهلة والسريعة التي أن يكون بإمكان ربة المنزل أن تصنعها لمنزلها الخاص بها لتعطي بها لمسة جميلة لغرف النوم ، أو يمكن أن تقدمها على أنها هدية للأهل والأصدقاء ، وشئ أخر أيضآ يمكنها من أن تبدأ بعملها مشروع صغير .
يمكن لربة المنزل أن تقوم بمشاركة أطفالها في عمل الخداديات ، بهدف تحقيق المتعة وإعطاء الأطفال مهارات جديدة تنمي ذكاءهم ، كما أن صنع الخداديات غير متعبة وتصتع بعدة خطوات بسيطة يمكن لأي سيدة أن تقوم بها في فترة زمنية قليلة جدا تستغرق تقريبا 15 دقيقة ، وكل ما يحتاجه صنع الخدادية هو القيام بشراء الأقمشة بالألوان المتنوعة ، وزخارف جميلة لعمل تلك الخداديات كما تستطيع أن تصنعها لمنزلها باستغلال الأقمشة والملابس القديمة التي لم تكن تستخدمها بعد ذلك .
أدوات لعمل الخداديات

يحتاج صنع الخداديات إلى بعض الأدوات والمواد اللازمة مثل:
  • القماش
  • مقص خياطة.
  • مسطرة أو شريط قياس.
  • صابونة التأشير الخاصة بالخياطة.
  • خيوط وإبر ، ويجب مراعاة ألوان الخيوط وكميتها المستخدمة وتتاسبها مع ألوان القماش .
  • ماكينة خياطة،إن وجد.
  • حشوة للخداديات، وتكون مصنوعة من مادة البوليستر أو القطن.
  • دبابيس للتثبيت.
خطوات عمل الخداديات

نستطيع عمل الخداديات بواسطة مجموعة من الخطوات البسيطة والسهلة [1]، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي :
تحديد الشكل

أولا يتم تحديد الشكل الذي ترغب فيه للخدادية ، وفي أغلب الأحيان يتم اختيار الشكل المربع أو المستطيل لأن تصميمها سهل في التنفيذ ، حتى إن كانت لديها قليل من المهارة في الخياطة ، فإن شكل المربع أو المستطيل سهل التنفيذ لأنه لن يحتاج إلى مهارات كبيرة في حرفة الخياطة .
القياس

تقوم بتحديد القياس المطلوب على القماش إن كان الشكل المطلوب مربع لابد أن تكون كل أبعاد المربع متساوية ، وقد يكون قياس 50 سم مناسب وإن كان الشكل المطلوب مستطيل يجب أن يكون من المناسب أن يكون الطول 80 سم ، والعرض 50 س.
وهذه المقاسات يمكن أن تغيرها على حسب ما تريده ومن اللازم ترك مساحة 3 سم من جميع الجوانب الأربعة (اليمين، واليسار، والأعلى، والأسفل) للخياطة ، كما أنه يمكن أيضا ترك مساحة 10 سم لعمل الأطراف العلوية للخدادية التي تكون مفتوحة ، وممكن أن تكون بلون آخر ومختلف عن اللون الأساسي للخدادية ولكن لابد أن يكون متناسب وملائم للون قماش الخدادية .
طي القماش

تقوم بطوي القماش طويتين بحيث يكون لدينا مستطيلين متوازيين ، ومن اللازم في تلك الخطوة التأكد من أن تكون حواف القماش المتوازية مساوية لبعضها البعض ، وأن تكون أحد الجوانب تلامس بعضها البعض .
القص

باستخدام المقص تقوم بقص القماش على حسب المقاس المراد إلى مربعين أو مستطيلين متساويين في المساحة ، مع الاهتمام على مراعاة ثلاثة أشياء أساسية أثناء عملية القص .
  • الأمر الأول: أن تكون قطع القماش التي قصت أكبر بقليل من الحجم المرغوب الحصول عليه للخداديات ، وذلك لأن عند الخياطة ينم أخذ بعض من السنتيمترات من طول وعرض القماش، فهذا الأمر لكي لا يقل حجم الخدادية .
  • الأمر والثاني: إذا كان القماش المستخدم في عملية الخدادية مزخرف أو منقوش يجب أن تنتبه إلى أن شكل القص يجب أن يكون مستقيم بقدر الإمكان .
  • الأمر الثالث: هو إذا كنت تبدأ القص يتم تقسيم الجزء الخلفي إلى قطعتين ، لكي يكون هذا الجزء يمثل فتحة لإدخال الوسادة وإخراجها.
التأكد من دقة القص

ذلك يتم عن طريق طي القماش إلى النص ، مرة بالطول ، ومرة بالعرض ، للتأكيد على أنه لم يوجد أطراف لم تكن مكتملة أو خاطئة والعمل على تعديل هذه الأخطاء إن وجد .
تثبيت القماش

نقوم بتثبيت قماش الوسادة باستخدام الدبابيس من جميع الجهات ، وجميع الجوانب من أجل المساعدة في توجيه عملية الخياطة ، حيث أن هذه الدبابيس تمثل القاعدة الأساسية لمن يقومون بعملية الخياطة ، وهي أيضا تمكنك من الحصول على شكل منظم ومرتب وبأطراف تكن مستقيمة ، وأثناء القيام تثبيت قماش الوسادة يجب مراعاة وضع الجزء الأمامي للخدادية ، ثم من فوقه الجزء الخلفي ، لكي يكون القماش مقلوب إلى الداخل .
الكي

لكي تجهز القماش للخياطة يمكنك استخدام مكواة لتعمل على فردها وإزالة التجاعيد ، وعمل خط مستقيم ومن أجل المساعدة على التوجيه وإتمام عملية الخياطة ، حيث يمكن تسوية قطع القماش وكويها .
الخياطة

في هذه الخطوة نبدا بخياطة ثلاثة أطراف فقط سواء كان مربع أو مستطيل قماشي ، حيث أنه من الضروري ترك فتحة مخصصة للحشوة عند الانتهاء من الخياطة ، وبخصوص امر شكل غرزة الخياطة فمن الواجب اختيار شكل جميل ومحبب للغرزة ، لكي تعطي شكل جذاب للخدادية بالإضافة إلى ذلك أن شكل الغرزة أو طريقة الخياطة التي تكن متعرجة يعمل على التقليل من عرضة القماش من أن يتمزق ، كما أنه أيضا من الممكن استخدام شكل الغرزة الأخرى ألا وهي الغرزة المستقيمة [3] .
وإذا أنهيت عملية الخياطة باستخدام اليد ، فيجب أن يؤخذ الوقت الكافي لخياطة الخدادية ، والتأكيد على أن يكون خط الخياطة مستقيم جدا ولكن إذا كانت الخياطة تقوم بها بواسطة الماكينة ، فتكون عملية الخياطة أسهل وأسرع وبشكل دقيق .
قلب المربع أو المستطيل القماش؛ بعد أن يتم الانتهاء من عملية الخياطة نقوم بقلب القماش إلى الناحية الاخرى (وجه الخدادية) .
تزيين الخداديه وإدخال الحشو

يمكنك تزيين الخداديه عن طريق إضافة شريط مزخرف إلى غطاء الخدادية النهائي بلون يتناسب مع لون غطاء الخدادية .
إدخال الحشوة ؛ إدخال الحشوة المخصصة للخدادية سواء كان قطن أو فيبر في الغطاء من الفتحة المخصصة لها التي تركتها ، ثم بعد ذلك القيام بخياطة هذه الفتحة.
تعليمات اختيار قماش الخداديه

يوجد بعض من الأمور التي من الضروري أن تنتبه إليها عند اختيارك للقماش الخاص بأغطية الخداديات [2] ، ومن أهم هذه الأمور:
  1. اختيار نوعية قماش تكن ملائمة لصنع الخداديات ، وهذا الأمر يمكن تحديده على حسب الهدف من وراء صنع الخداديات فعلى سبيل المثال ، إذا كان صنع الخدادية بهدف النوم فمن الواجب أن يكون القماش المستخدم ذات ملمس ناعم ومريح للبشرة عندما تلامسه ، ويستحب في هذه الحالة أن تستخدم قماش قد صنع من القطن الناعم أو الساتان.
  2. من اللازم يكون لون القماش المستخدم يتلاءم يتناسب مع الألوان الخاصة بغرفة النوم ، وخصوصا الأغطية الخاصة بالسراير والشراشف وإذا كان صنع الخداديات مصنوعة بهدف الزينة والديكور ، فلا بأس من اختيار أى نوع من الأقمشة المستخدمة ، ولكن نقوم بالتركيز على أمر واحد فقط وهو اختيار اللون الذي يتناسب مع الأثاث ،
  3. مراعاة اختيار قماش يمكن غسله بكل الطرق المعتادة .
  4. وأخر أمر هو يتعلق بحجم القماش الذي نحتاجه لعمل الخدادية ، فمن الممكن أن نقدر حجم الخدادية العادي يحتاج إلى ما يقرب من 2 – 2,5 متر من القماش.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل