• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

بحث عن دور المعلم في الانضباط الصفي

الإهداءات
  • غزل من الغزل:
    لاتيأس .. كن موقناً أن أماني قلبك ستشرق يوماً ما ؛ كما تشرق الشمس كل صباح🕊💜
  • غزل من الغزل:
    ”وأن يفهمك أحدهم، أثمن من أن يحبّـك.”
  • غزل من قلب الغزل:
    اقتسموَا مِنْ دعوَاتكمْ دعَاءً للمرضىْ أنْ يِلبسهمْ اللّہ الشفَاء فَـ اللّہ وحده أَعلمْ كمْ يِتجرعونْ مِنْ آلاَمْ🌹🌱
  • غزل من الغزل:
    يأتي مع الصباح كل شيء أنيق كالشمس، والعصافير، وأصحاب الرسائل اللطيفة والكثير من السعة والرحابَة.. صباحُ الخير
    لأصحابِ الصباح☀️📮🐝.

سارة البابلية

عٍـسلُِ آلُِشُبَـآبَ♔
العضو الاكثر تفاعلاً هذا الشهر
2018-10-15
44,691
شباب الرافدين
جوهرة
დ7,505
الجنس
أنثى
يتعامل المعلمون مع الطلاب ، ممن يسيئون التصرف بشكل يومي ويعملون على حل تلك المشكلة ، بشكل عام دون حدوث اضطرابات كبيرة ، ولكن يجب أن تعلم كمعلم بالصف ، أنك إذا تركت الأمور دون رادع ، فقد تتصاعد الأمور السيئة إلى قضية أكبر.

ولهذا يجب عليك مكافحة العديد من السلوكيات الخاطئة الشائعة ، في الفصول الدراسية قبل أن تحتاج إلى اللجوء إلى خطة الانضباط الرسمية فهذا هو دور المعلم في الانضباط الصفي ، حيث تتطلب الاضطرابات الرئيسة مثل العداء والتنمر والغش المزيد من الإجراءات المباشرة ، فكلما تمكنت من إيقاف الطفل عن سوء التصرف بشكل أسرع ، زادت احتمالية منع حدوث مشكلة أكبر.

الإدارة الجيدة بالصف الدراسي

تسير الإدارة الجيدة للفصل الدراسي جنبًا إلى جنب مع انضباط الطالب ، حيث يحتاج اختصاصيو التوعية من المبتدئين إلى ذوي الخبرة ، إلى ممارسة الإدارة الصفية الجيدة باستمرار ، لتقليل المشكلات السلوكية لدى الطلاب.

ولتحقيق إدارة جيدة للصف الدراسي ، يجب على المعلمين فهم كيفية تأثير التعلم الاجتماعي والعاطفي ، على جودة العلاقات بين المعلم والطالب ، وكيف تؤثر هذه العلاقة على عملية إدارة الفصل الدراسي ، حيث يمكن تعريف التعاونية للتعلم الأكاديمي والاجتماعي والعاطفي ؛ بأنها العملية التي يكتسب من خلالها الأطفال والبالغون ، المعرفة والمواقف والمهارات اللازمة لفهم العواطف وإدارتها وتطبيقها بشكل فعال ، وتحديد الأهداف الإيجابية وتحقيقها ، والشعور بالتعاطف تجاه الآخرين ، وإقامة والحفاظ على علاقات إيجابية ، واتخاذ قرارات مسؤولة ، وتتطلب الفصول الدراسية ذات الإدارة التي تلبي الأهداف الأكاديمية والعاطفية ، إجراءً تأديبيًا أقل.


تكتيكات إدارة الفصول الدراسية
تقلل تكتيكات إدارة الفصول الدراسية ، من سوء السلوك للطلاب السيئون ، حتى يتمكن المعلمون من تركيز طاقتهم على الاستفادة الفعالة من وقتهم التعليمي ، وإفادة الطلاب الآخرين ممن يجيدون حسن التصرف والسلوك.


ضع خطة لتقسيم الوقت داخل الصف الدراسي
في كتابهم العناصر الأساسية لإدارة الفصل الدراسي ، يشرح جويس ماكلويد وجان فيشر وجيني هوفر ، أن الإدارة الجيدة للفصل الدراسي تبدأ بتخطيط الوقت المتاح ، حيث تحدث مشكلات الانضباط بشكل عام ، فعندما ينفصل الطلاب عن موضوعات الصف الدراسي ، يجب على المعلم من أجل الحفاظ على تركيزهم ، يحتاج المعلمون إلى تخطيط فترات زمنية مختلفة في الفصل الدراسي ، ويمكن عمل ذلك كما يلي:

يخصص المعلم وقتًا من إجمالي فترة التدريس ، للتأكد من فهم الطلاب للمحتوى.
خلال وقت الدراسة ، يعمل الطلاب على المهام بأنفسهم.

وفي وقت التعلم الأكاديمي ، يتأكد المعلمون أن الطلاب تعلموا المحتوى أو أتقنوا مهارة معينة.


ضع خطة لدمج الطلاب مع الصف الدراسي
وفقًا لتقرير صدر عام 2007 برعاية المركز الوطني الشامل لجودة المعلم ، يقلل التدريس الفعال للغاية من مشكلات السلوك في الفصل الدراسي ولكنه لا يزيلها تمامًا ، حيث شرح التقرير في متنه أن التدريس مع القدرة على تشجيع المشاركة الأكاديمية ، يقلل من سلوك بعض الطلاب السيء خلال الفصل الدراسي ، وهذا الأسلوب في لادمج يشتمل عادة على:

دمج الطلاب مع المواد التعليمية التي يشعرون بالفعل أنها ذات صلة بالتعليم.
وضع ترتيب تسلسلي مخطط له ، يرتبط منطقيًا بتنمية المهارات على المستوى التعليمي للطلاب.

منح فرص متكررة للطلاب للاستجابة للمهام الأكاديمية.
ممارسة التغذية الراجعة الفورية وتصحيح الخطأ.

تقدم جمعية التربية الوطنية هذه التوصيات لتحفيز الطلاب ، بناءً على الفرضية القائلة بأن الطلاب بحاجة إلى معرفة سبب أهمية الدرس أو النشاط أو المهمة ، ولهذا يمكنك أن تقوم بما يلي داخل الصف:

أعط الطلاب صوتًا.
امنح الطلاب خيارًا.

اجعل التعليمات ممتعة وليست أوامر صارمة فقط.
استخدم أدوات التكنولوجيا الحديثة.[


تحضير البيئة المادية داخل الصف الدراسي
تساهم البيئة المادية للفصل الدراسي في التدريس وسلوك الطالب ، وكجزء من خطة إدارة الفصول الدراسية الجيدة للحد من مشاكل الانضباط ، يجب أن يحقق الترتيب المادي للأثاث والموارد ، بما في ذلك التكنولوجيا واللوازم ما يلي:

يساعد إعداد الفصل الدراسي ، في الانتقال بين أنشطة الفصل المختلفة ويحد من الانحرافات.

يدعم إعداد الفصل الدراسي ، في تحفيز تفاعلات الطلاب مع أنشطة فصل دراسي معينة.

يضمن تصميم المساحة المادية للفصل الدراسي ، الإشراف المناسب من جانب المعلم وملاحظة كافة الطلاب.


تكنيك التعامل النوم في الصف الدراسي
نأمل أن يكون هذا حدثًا نادرًا في مهنتك التعليمية ، ومع ذلك إذا كان لديك طالب ينام داخل الصف الدراسي، يجب عليك إيقاظه بهدوء وسحبه جانبًا ، وحاول التحقق مما إذا كان هناك سبب آخر غير الملل ؛ فقد يكون الطالب يعاني من مرض ما ، أو يعمل لمساعدة عائلته حتى وقت متأخر ، أو يعاني من مشاكل في المنزل، فإذا لم يكن هذا أمرًا شائعًا لهذا الطالب ، ولديك مخاوف بشأنه طويلة الأمد ، فقد ترغب في إرساله إلى مستشار التوجيه المدرسي ، للحصول على مساعدة إضافية ، وبهذا تكن قد قمت بمهام وظيفتك كمعلم مسيطر على صفه وطلابه.


تكنيك التعامل مع الطالب الوقح
يمكن أن تكون الوقاحة السلوك الأكثر إثارة للقلق ، وخاصة عندما يتخذ الطالب موقفًا وقحًا تجاهك أمام زملائه بالصف الدراسي ، فيمكن أن يكون ذلك مثبطًا للهمم وقد ينفد صبرك سريعًا تجاهه.


فإذا تواصل معك أحد الطلاب بشكل صارخ ، سواء اسمًا أو لم يحترمك بالشكل الكاف ، فاتخذ إجراءً باتباع سياسة المدرسة لإصدار إحالات الانضباط ، واستدعاء ولي أمر الطالب ، حيث يتضمن هذا القرار بشكل عام ، ملء نموذج موحد يحيل الطالب إلى المدير أو نائب المدير أو مسؤول آخر ، فبهذا القرار أنت تطلب المساعدة ، في حل مشكلة التأديب إذا اتبعت هذا الطريق ، ولكن في حالة الطالب الوقح أو المتحدى بشكل علني ، من الأفضل أن تلجأ إلى إدارة المدرسة ، للمساعدة في التعامل مع المشكلة.


كن عادلاً ومتسقًا داخل الصف الدراسي
يجب على المعلم معاملة جميع الطلاب باحترام ومنصف ، فعندما يرى الطلاب معاملة غير عادلة في الفصل الدراسي ، سواء كانوا في الطرف المتلقي لها أو مجرد متفرج ، فقد تنشأ مشاكل في الانضباط داخل صفك ، ولهذا السبب يجب عليك أن تكون منصفًا.


ومع ذلك هناك حالة يجب أن تتم من أجل الانضباط المتمايز ، حيث يأتي الطلاب إلى المدرسة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، فمن باب التعامل الجيد معهم اجتماعيًا وأكاديميًا ، ولا يجب على المعلمين التفكير في طريقة تفكيرهم ، وإنما يجب عليهم أن يتعاملوا مع الانضباط بالصف ، حتى وإن كان الطالب سيء السلوك من ذوي الاحتياجات الخاصة ، يجب التعامل من خلال سياسة واحدة تناسب الجميع ، كذلك فمن المهم أيضًا تزويد الطلاب بتعليقات محددة ، بشأن سلوكياتهم ومهاراتهم الاجتماعية ، خاصة بعد وقوع حادث.


ضع التوقعات واحتفظ بها كمعلم
يجب على المعلمين إعداد توقعات عالية لسلوك الطلاب داخل الصف الدراسي ، وتوقع كيف يتصرف الطلاب ، وماهو الشيء المحتمل أن يفعله هؤلاء الطلاب ، ولهذا السبب ذكرهم بالسلوك المتوقع ، فعلى سبيل المثال ، يمكنك أن تضع قواعدك منذ البداية بقولك “خلال هذه الجلسة الجماعية بأكملها ، أتوقع منك أن ترفع يديك ، وأتوقع أيضًا أن تحترم آراء الآخرين ، وأن تستمع إلى ما يقول كل شخص”.


وفقًا لأساسيات الإصلاح داخل الصف الدراسي ، يرتكز مفهوم التوقعات العالية على الاعتقاد الفلسفي والتربوي ، بأن الفشل في إرضاء جميع الطلاب ، يحرمهم فعليًا من الوصول إلى تعليم عالي الجودة ، حيث يميل التحصيل التعليمي للطلاب إلى الارتفاع أو الانخفاض ، بناء على العلاقة المتوقعة منهم بشأن سلوكياتهم داخل الصف الدراسي
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل