دراسة عن عالم الفراشات

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
cover-2.jpg


الفراشات هي مرحلة الطيران البالغة لبعض الحشرات التي تنتمي إلى ترتيب أو مجموعة تسمى Lepidoptera ينتمي العث أيضًا إلى هذه المجموعة كلمة “Lepidoptera” تعني “الأجنحة المتقشرة” في اليونانية، هذا الاسم يناسب تمامًا الحشرات في هذه المجموعة لأن أجنحتها مغطاة بآلاف المقاييس الصغيرة المتداخلة في الصفوف، المقاييس التي يتم ترتيبها في تصميمات ملونة فريدة لكل نوع، ذلك ما يمنح الفراشة جمالها.
مثل جميع الحشرات الأخرى، تحتوي الفراشات على ستة أرجل وثلاثة أجزاء رئيسية من الجسم الرأس والصدر (الصدر أو الجزء الأوسط) والبطن (نهاية الذيل) كما أن لديها هوائيان وهيكل خارجي، تعرف على عالم الفراشات بشكل مفصل عن طريق السطور التالية.
1-1-1024x683.jpg

معلومات عن الفراشات
تنتمي كل من الفراشات والعث إلى نفس مجموعة الحشرات المسماة Lepidoptera. بشكل عام، تختلف الفراشات عن العث بالطرق التالية: عادةً ما تحتوي الفراشات على هوائيات مرققة ولكن العث لها هوائيات ضبابية أو ريشية.
عادة ما تكون الفراشات نشطة خلال النهار بينما معظم الفراشات تنشط في الليل، عندما تستقر الفراشة ستفعل ذلك بأجنحة مستقيمة على جسمها، من ناحية أخرى يستريح العث بأجنحته المنتشرة، ومع ذلك ستنعم الفراشات بأجنحتها الممدودة، تكون الفراشات أكثر سطوعًا من العث، هناك بعض الفراشات الملونة للغاية.
2-3-1024x683.jpg

دورة حياة الفراشة
تتكون دورة الحياة من المراحل التي يمر بها الكائن الحي خلال حياته من البداية إلى النهاية، تخضع الفراشة لعملية تسمى التحول الكامل خلال دورة حياتها، هذا يعني أن الفراشة تتغير تمامًا من مرحلة اليرقات المبكرة، عندما تكون يرقة حتى المرحلة النهائية عندما تصبح فراشة جميلة ورشيقة، تتكون دورة حياة الفراشة من أربع مراحل: البيض، اليرقة، الخادرة، والكبار.
3-2-1024x683.jpg

المرحلة الأولى من دورة حياة الفراشة
من دورة حياة الفراشة، تبدأ المرحلة الأولي منذ وجود البيضة أو البويضة، بيض الفراشة صغير الحجم، يختلف في اللون وقد يكون دائريًا أو أسطوانيًا أو بيضاويًا، تعلق الفراشة الأنثوية البيض بأوراق أو سيقان نباتات ستستخدم أيضًا كمصدر غذائي مناسب لليرقات عندما تفقس اليرقة، أو اليرقة، التي تفقس من البيضة تنتهي المرحلة الأولى، وتبدأ المرحلة الثانية.
4-3-1024x683.jpg

المرحلة الثانية من دورة حياة الفراشة
تحتوي اليرقات في كثير من الأحيان ولكن ليس دائمًا على عدة أزواج من الأرجل الحقيقية، جنبًا إلى جنب مع العديد من أزواج من الأرجل أو البروزات الزائفة، الأكل هو نشاط اليرقة الأساسي، لديهم شهية شرهة ويأكلون بشكل شبه دائم، بينما تستمر اليرقة في الأكل ينمو جسمها بشكل كبير، ومع ذلك لا ينمو الجلد الخارجي أو الهيكل الخارجي القاسي أو يمتد مع اليرقة المتضخمة، بدلاً من ذلك يتم التخلص من الهيكل الخارجي القديم في عملية تسمى الرخوة ويتم استبداله بهيكل خارجي أكبر قد تمر اليرقة بما يصل إلى أربع إلى خمس رواسب قبل أن تصبح خادرة.
5-3-1024x683.jpg

المرحلة الثالثة من دورة حياة الفراشة
تعرف باسم خادرة أو كريساليس، تلتصق اليرقة نفسها بغصين أو جدار أو أي دعم آخر وتنفتح الهيكل الخارجي لتكشف عن الكريساليس، يتدلى الكريسالي مثل كيس صغير حتى يكتمل التحول إلى الفراشة، داخل قشرة الكريسالي يتم كسر هيكل كاتربيلر وإعادة ترتيبه في أجنحة وجسم وأرجل الفراشة البالغة.
لا تتغذى الخادرة ولكنها تحصل بدلاً من ذلك على طاقتها من الطعام الذي تأكله مرحلة اليرقات، اعتمادًا على الأنواع قد تستمر مرحلة الخلدان لبضعة أيام فقط أو قد تستمر لأكثر من عام، العديد من أنواع الفراشات تسقط في الشتاء أو السبات مثل الشرانق.
6-3-1024x683.jpg

المرحلة الرابعة والأخيرة من دورة حياة الفراشة
بمجرد أن ينقسم غلاف الكريسالي تظهر الفراشة، سوف تتزاوج في النهاية وتضع البيض لبدء الدورة من جديد، ستعيش معظم الفراشات البالغة أسبوعًا أو أسبوعين فقط، بينما قد تعيش بعض الأنواع لمدة تصل إلى 18 شهرًا.
8-1-1024x683.jpg

أنشطة الفراشة
الفراشات مخلوقات معقدة يمكن أن تتميز حياتهم اليومية بالعديد من الأنشطة، إذا كنت ملاحظًا فقد ترى فراشات متورطة في العديد من الأنشطة التالية، لمراقبة بعض الأنشطة مثل التشويق، قد تنطوي على بعض الأعمال البوليسية، لمراقبة الأنشطة الأخرى مثل التشويق أو التوحل أو الهجرة يجب أن تكون في المكان المناسب في الوقت المناسب.
9-1024x683.jpg
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل