• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ماهي أنواع حصى_الكلى

الإهداءات
  • سليم البصري سليم البصري:
    المديرة شنو اخبارها ان شاء الله كواكة&104^&107^:unsure:
  • غزل من الغزل:
    لاتيأس .. كن موقناً أن أماني قلبك ستشرق يوماً ما ؛ كما تشرق الشمس كل صباح🕊💜
  • غزل من الغزل:
    ”وأن يفهمك أحدهم، أثمن من أن يحبّـك.”
  • غزل من قلب الغزل:
    اقتسموَا مِنْ دعوَاتكمْ دعَاءً للمرضىْ أنْ يِلبسهمْ اللّہ الشفَاء فَـ اللّہ وحده أَعلمْ كمْ يِتجرعونْ مِنْ آلاَمْ🌹🌱
  • غزل من الغزل:
    يأتي مع الصباح كل شيء أنيق كالشمس، والعصافير، وأصحاب الرسائل اللطيفة والكثير من السعة والرحابَة.. صباحُ الخير
    لأصحابِ الصباح☀️📮🐝.

Daleen

من أهلنا
2020-08-10
34,660
Baghdad
جوهرة
დ106,607
الجنس
أنثى
#معلومات_طبيه

#أنواع_حصى_الكلى
توجد عدّة أنواع مختلفة من الحصى التي قد تتشكّل داخل الكلى، وفي ما يأتي بيان لبعضها:
حصى الكالسيوم: تُعدّ حصى الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium stones) أكثر أنواع حصى الكلى شيوعاً، وغالباً ما تتكوّن من أكسالات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium oxalate)، إلّا أنّها قد تتكوّن من أنواع أخرى من الكالسيوم، وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول كميّات كافية من الكالسيوم يقي من الإصابة بهذا النوع من حصى الكلى.
حصى حمض اليوريك: (بالإنجليزية: Uric acid stones) يتشكّل هذا النوع من حصى الكلى في حال ارتفاع درجة حموضة البول، بالإضافة إلى الإصابة بمرض النقرس (بالإنجليزية: Gout)، أو الخضوع للعلاج الكيميائيّ، وقد يكون هذا النوع من الحصى مصحوباً بالكالسيوم أيضاً.
حصى الستروفيت: تتشكّل حصى الستروفيت (بالإنجليزية: Struvite stones) في بعض الحالات نتيجة الإصابة بأحد أشكال عدوى المسالك البوليّة، إذ تنتج بعض أنواع البكتيريا الأمونيا (بالإنجليزية: Ammonia)، التي تتراكم في البول، وتتحد مع المغنيسيوم والفوسفات لتشكيل حصى الستروفيت.
حصى السيستين: تُعدّ حصى السيستين (بالإنجليزية: Cystine stones) أحد أنواع الحصى النادرة، والتي تتشكّل لدى بعض الأشخاص الذي يعانون من أحد الاضطرابات الجينيّة التي تؤدي إلى تسرّب مادّة السيستين من الكلى إلى البول، وهي أحد العناصر الطبيعيّة في الجسم.
علاج حصى الكلى:
في الحقيقة لا تحتاج معظم حالات حصى الكلى الصغيرة إلى العلاج، وتزول من خلال شرب كميّات كافية من السوائل، بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية.
العلاجات الدوائية:
هناك مجموعة من الأدوية التي قد يصفها الطبيب للمساعدة على التخلّص من حصى الكلى التي تُسبّب ارتخاء عضلات الحالب لتسهيل خروج الحصى في بعض حالات حصى الكالسيوم.

العلاجات الجراحية:
هناك عدد من العلاجات الجراحيّة التي قد يلجأ إليها الطبيب في حال المعاناة من الحصى الكبيرة، التي لا يمكن التخلّص منها من خلال الطرق العلاجيّة السابقة، ومنها ما يأتي:
تفتيت الحصى بموجات صادمة من خارج الجسم (بالإنجليزية: Extracorporeal shock wave lithotripsy).
تنظير الحالب (بالإنجليزية: Ureteroscopy). استخراج حصاة الكلية عن طريق الجلد (بالإنجليزية: Percutaneous nephrolithotomy). الجراحة المفتوحة (بالإنجليزية: Open surgery).
 
الحصى تبدأ على شكل رمل يترسب على جدران المجمع الكلوي او قد تنزل إلى المثانة، تبدأ هذه الملاح بالتجمّع وبمرور الزمن تتحوّل إلى حصى.
على العموم، الرمل او الحصى نوعين، إمّا ذات تفاعل حامضي او تفاعل قاعدي، فلو كان البول حامضي الاس الهيدروجيني( اقل من 7) فالحصى تكون حامضية، ولو كان البول قاعدي( اكبر من 7) فالحصى قاعدية.
والعلاج في كلتا الحالتين هو تغيير الحموضة او القاعدية للبول.
من كانت لديه حصوة حامضية، عليه بالاكثار من تناول الخضروات، ومن كانت لديه حصوة قاعدية عليه الإكثار من تناول اللحوم.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل