• منتديات شباب الرافدين .. تجمع عراقي يقدم محتوى مميز لجميع طلبة وشباب العراق .. لذا ندعوكم للانضمام الى اسرتنا والمشاركة والدعم وتبادل الافكار والرؤى والمعلومات. فأهلاَ وسهلاَ بكم.

ماالفرق بين فيتامين د2 و د3 وأيهما أفضل؟. هناك

Daleen

من أهلنا
عضو في شباب الرافدين
2020-08-10
34,362
Baghdad
جوهرة
დ105,194
الجنس
أنثى
ماالفرق بين فيتامين د2 و د3 وأيهما أفضل؟.
هناك شكلان من فيتامين د فيتامين د 2 "إرجوكالسيفيرول"
وفيتامين د 3 " كولي كالسيفيرول".
يختلف شكلًا فيتامين د باختلاف مصادر الغذاء، ويوجد فيتامين د 3 فقط في الأطعمة التي تكون من مصادر حيوانية، بينما يأتي فيتامين د 2 من مصادر نباتية والأطعمة المصنوعة التي يضاف لها فيتامين د لتعزيز قيمتها الغذائية.
مصادر فيتامين د 3
- زيت السمك.
- الكبد.
- صفار البيض.
- الزبد.
- المكملات الغذائية.
يصنع الجلد فيتامين د 3 عندما يتعرض لأشعة الشمس، وتؤدي الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس إلى تكوين فيتامين د 3 من مركب ديهيدروكوليستيرول 7 في الجلد.
مصادر فيتامين د 2
يوجد فيتامين د 2 في المصادر النباتية على عكس النوع الأول، إذ يمكن الحصول عليه من عدة مصادر مثل:
- الفطر.
- الأطعمة التي يضاف لها فيتامين د أثناء تصنيعها مثل الشوفان.
- المكملات الغذائية.
- تمد أشعة الشمس فيتامين د 2 من المصادر النباتية وعندما يتناولها الإنسان يحصل على حصته منها، حيث يؤدي ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى تكوين فيتامين د 2 من إرغوستيرول، وهو مركب موجود في الزيوت النباتية
أيهما أفضل؟
يتم امتصاص فيتامين د 2 ود 3 في مجرى الدم بنفس القدر ولكن الكبد يستقلبهما بشكل مختلف ما يجعلهما غير متساويان في التأثير على الجسم، ويكون فيتامين د بنوعيه بعد امتصاص الجسم له مركب يعرف بـ " كالسيفيديول"، ولكن بنسب مختلفة.
كالسيفيديول هو مركب تعكس مستوياته في الدم مخزون الجسم من فيتامين د، ويقوم الأطباء بقياس مستويات الكالسيفيديول لتحديد نسبة فيتامين د في الجسم و في حال اكتشاف وجود النقص منه في الدم يحتاج الشخص لتلقي جرعات فيتامين د في صورة مكملات غذائية.
فيتامين د 2 ينتج عنه كميات أقل من الكالسيفيديول مقارنة بفيتامين د3، تظهر معظم الدراسات أن فيتامين د 3 أكثر فعالية من فيتامين د 2 في رفع مستويات الدم من الكالسيفيديول.
وجدت دراسة أجريت على 32 امرأة مسنة أن جرعة واحدة من فيتامين د3 كانت تقريبًا ضعف فعالية فيتامين د2 في رفع مستويات الكالسيفيديول.
 
القائمة الجانبية للموقع
خرّيج وتبحث عن عمل؟
تعيينات العراق
هل أنت من عشاق السفر حول العالم؟
إكتشف أجمل الأماكن
هل أنت من عشاق التكنولوجيا؟
جديد التكنولوجيا
عودة
أعلى أسفل