كل شي عن اسماك الزينه

الإهداءات
  • غزل من من قلب الغزل ..:
    ضياءٌ شعَّ من أرض المدينة و زُفَّت البشرى لرسول الله (ص) بولادة سبطه الأول الإمام المجتبى (ع).✨💚
  • غزل من قلب الغزل:
    "يارب دائمًا اعطنّي على قد نيتي وسخر لي الأشخاص اللي يشبهون قلبي🌿✨. .
  • غزل من قلب الغزل:
    مارس الرحمة قدر المُستطاع فكلما تلطفت مع خلق الله زاد الله لطفهُ حولك.💐
  • غزل من قلب الغزل:
    اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تحب العفو فاعفو عنا ♥️😌
1-صغار جمبري الماء المالح.
2-صفار البيض.
يمكن هرس صفار بيضه مسلوقه جيدا مع اضافه الماء حتى يصبح القوام كالسائل و يمكن اطعام اقل القليل منه للاطفال كى لا يلوث الماء و يمكن صنع خليط مماثل للاسماك البالغه و لكنه يكون اقرب للمعجون.
3- الديدان الصغيره.
4- دافنيا
يعرف ايضا ب "براغيث المياه" يتم الحصول عليها من مياه المستنقعات التى ينمو بها الطحالب الخضراء.
5- خل الانقليس
هذه ديدان خيطيه صغيره جدا ولا تناسب الا صغار السمك ويمكن تحضيرها من خل شراب التفاح ، تفاحه ، والمياه.
6- يمكن ان تاكل الطعام الذى تتناوله الكبار و لكن بعد فركه جيدا.
 
رعايه احواض التفريخ:
تتراوح درجه حراره الماء من 20 الى 26 درجه سليسيوزيه. الارتفاع في درجات الحراره يؤدى الى زياده فى معدل الايض البيلوجى مما يؤدى الى سرعه النمو. و هذا ينتج اسماك افضل حالا في الحرب لدرء الامراض والطفيليات.
سرعه الايض + برنامج الغذاء المكثف = كثره تغيير المياه !
اولا ، هذا يتوقف علي عدد من الاسماك لكل جالون من المياه فكلما قل عدد الاسماك قلت الصيانه.
تغيير المياه بنسبه 50 ٪ في الاسبوع مع التاكد من خلوه من الكلور و ان له نفس درجه الحراره و القلويه.
للاضاءه ايضا جانبا هاما في نمو الصغار.يقوم كثير من المربين بابقاء الاضواء علي ما يتراوح بين 12-17 ساعه. الانوار الساطعه القويه ليست ضروريه ، ولكن الصغار التي تعيش في خزان خافت كثيرا ما يصيبها التشوه في العمود الفقري. الاضواء يجب الا تظل علي مدار اليوم بحيث ان الاسماك تحصل على الراحه والاسترخاء علي الاقل 7 او 8 ساعات
 
Molly Fish - سمكة مولي

انصح اى مبتدى بتربيتها فى بتبيض كتير وسهلة التربيه

تتوفر سمكة المولي بأربعة ألوان رئيسية هم الأسود والأخضر والفضي والذهبي او الاصفر، وهناك أيضا المولي الفضي مع بقع سوداء وذو لون رخامي (أبيض وأسود) الذي يسمى مربل مولي.

أنواع المولي، قصير الزعانف وذو الشراع هو سمك أمريكي وجد فقط في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية، واصبحت من اسماك الهواه في عام 1899 وبدأ انتاج الهجائن في العشرينات من القرن السابق.

الانواع البرية للمولي تنقسم إلى مجموعتين، المجموعة الأولى وهو المولي العادي ذو الزعانف الصغيرة، يعرف بمولي قصير الزعانف، والمجموعة الثانية ذات الزعانف الكبيرة وتسمى زعانف الشراع او سيلفين مولي وتتضمن نوعان سيلفين مولي ، وسيلفين مولي المكسيكي.
للتفريق بين المجموعتين الاساسيتين فإن حجم الزعنفة هو الفارق، وهناك طريق اخر سهل للتمييز بين المجموعتين عن طريق زعانفهم الظهرية. على سيلفين مولي تكون الزعنفة الظهرية واقعة أمام الزعنفة الخلفية، بينما على المولي العادي هذه الزعنفة تبدأ وراء الزعنفة الخلفية.
للمبتدئين، المولي قصير الزعانف أفضل حيث انه الأكثر تحملا، أقل تطلبا، ويحتاج مساحة أقل. ويتبعه النوع المهجن سيلفين ذو الزعانف القصيرة، في أغلب الأحيان المولي سمكة مسالمة، مع انه قد لوحظ بأن هناك سلوك فردي ومن حين لآخر أنت تجد سمكة منها يمكن أن تكون عدوانية.
 
السلوك

مولي سمكة نشيطة وذات الوان جميلة، منها مولي قصير الزعانف، وذو الزعانف الشراعية، وهم الأكثر إنتشارا لأنه مسالم وجرئ نسبيا، ويفقس بسهولة.
كل ما يحتاجه المولي هو حوض مزروع بشكل جيد وغير مزدحم، ويفضل إضافة قليلا من الملح وبعض الطحالب والأطعمة النباتية الأخرى. اما إستعمال المربي للحضانات فهو خطر لهذه السمكة، ويوصي بأن يزود المربي حوضه بنباتات عائمة تعوض صغار السمك مكانا امانا بدلا من الحضانة.
 
التغذية

سمك يلتهم كل أنواع الاكل مثل الأغذية الحية والقشور (الورق) او الروبيان (الجمبري) إما حي أو مجمد أو الديدان، وهذه السمكة تتمتع بوجبات البروتين إلا انها لاتعتمد عليها إعتمادا كليا في كغذاء لها، ولكنه سمك نباتي يحب اكل النباتات والطحالب لذا يجب توافرها في الحوض، وينصح بعدم الاكثار من الاطعمة الطازجة او المجمدة حتى لا تكثر البكتريا والطفيليات في الحوض
 
معلومات أخرى
الانواع قصيرة الزعانف تتراوح بين 2.5 الى 4 بوصة (6 الى 10سم) ، والسيلفين من 4 الى 6 بوصة (6 الى 10 سم)، أما في الطبيعة تبلغ الضعف تقريبا لتصل الى حوالي 8 بوصة (20 سم) .

بعض الصور
سيلفين مولي - في الوسط الانثى بلون سلفر وعلى الجانبين ذكور منقط بالاسود والابيض والاخر ذهبي مجموعة اخرى من السيلفين مولي والاسود ذو الزعانف القصيرة مولي بالون
 
سمكة الزبال



مناطق تواجدها أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وجنوب البرازيل وهناك كثير من الإشكال والألوان منها ويصل طولها من خمس إلى خمس وعشرين سنتيمتر وتحتاج إلى درجة حرارة من تسعة عشر إلى ستة وعشرين مئوية وتتغذى على الديدان والنفايات وغذاء جاف وهي من الأسماك الرمامه والتي تتغذى على النفايات وبقايا الطعام في الحوض والعوالق به والطحالب وتقوم بالتنظيف عن طريق فمها الدائري الماص وهي سمكة كسولة في وجود ضوء وهي صالحة للمبتدئ وهي مهمة للتنظيف زجاج الحوض من الداخل


على فكره يوجد الكثير من سمكة الزبال اشكال والوان متعدده​
 
عدم غسل الحوض بالماء والصابون قبل البدء في وضع المياه، كما نعرف كلنا أن الصابون والمنظفات من المواد الكيمائية وكلها مواد قاتلة للأسماك، ويجب عليك غسل الحوض بالماء فقط ..
 

أقسام الرافدين

عودة
أعلى أسفل